منتدى الراعي الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


fadi & وتر الإحساس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الفصح شرح مفصل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
king
مدير المنتدى
مدير المنتدى
king


شرح الفصح شرح مفصل 1410
عدد المساهمات : 10432
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الاوسمة : شرح الفصح شرح مفصل 51224639jb2

شرح الفصح شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: شرح الفصح شرح مفصل   شرح الفصح شرح مفصل Emptyالسبت فبراير 27, 2010 2:53 pm




شرح الفصح شرح مفصل 02


عيد الفصح ويسمى أيضاً عيد القيامة


، وكذلك يٌعرف بباسكا " Pascha" ( باليونانية Πάσχα : عيد الفصح ) ، عيد القيامة أو أحد القيامة أو يوم القيامة . ويعتبر عيد القيامة (أو أحد القيامة كما يطلق عليه) أهم الاعياد الدينية في المسيحية ، وغالبًا ما يكون بين أوائل شهر ابريل إلى أوائل شهر مايو من كل عام ، وفيه يحتفل المسيحيون في كافة أنحاء مصر والعالم بقيامة السيد المسيح من بين الاموات بعد موته على الصليب ، ويسبق الاحتفال بعيد القيامة أسبوع الآلام (وهو أسبوع تغمره الصلوات والعبادات الخاصة).


يتم الاحتفال بقيامة المسيح من بين الاموات وهذا ما يؤمن به أتباعه بعدما مات المسيح على الصليب في سنة 27-33 بعد الميلاد. في الكنيسة الكاثوليكية يكون الاحتفال بعيد القيامة لمدة ثمانية ايام ويسمى باليوم الثامن بعد احتفال الكنيسة " Octave of Easter " . يشير عيد القيامة إلى فصل في التقويم الكنسي ويدوم لمدة خمسين يوماً حيث يبدأ من أحد القيامة إلى عيد حلول الروح القدس .
في الكثير من لغات المجتمعات المسيحية، غير اللغات الإنكليزية والالمانية والسلافية. ان اسم هذا الاحتفال الديني مشتق من بيساك " pesach " ، أي الاسم العبري لعيد الفصح ، الذي هو عيد اليهود ، حيث يوجد ربط بين عيد الفصح وعيد القيامة. يعتمد عيد القيامة على عيد الفصح اليهودي ، ليس فقط في بعض من معانيه الرمزية ولكن ايضاً في موقعه في التقويم ، حيث ان العشاء الاخير الذي قام به السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه يمثل عشاء الفصح حسب ما مذكور في الاناجيل الأزائية الثلاثة في العهد الجديد من الكتاب المقدس ( متى, مرقس ،لوقا). يختلف إنجيل يوحنا في احداثه الزمنية حيث يكون وقت ذبح الحملان لعيد الفصح هو عند موت المسيح و حيث ممكن ان يكون هذا لاسباب لاهوتية ولكن يعتبر بعض الدارسين ان لها ارتباط تأريخي بذكر الاحداث التي كانت تجري. هذا ما يضع العشاء الاخير قبل حدوث عيد الفصح بقليل ، أي في الرابع عشر من شهر نيسان حسب تقويم الكتاب المقدس العبريز حسب الموسوعة الكاثوليكية "إن عيد القيامة عند المسيحيين هو بمثابة عيد الفصح عند اليهود". في اللغة الإنكليزية والالمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة "Easter" و "Ostern," من بيساك " pesach " ، ولكن هذه الأسماء تدل على الاسم القديم لشهر ابريل Eostremonat ،Ostaramanoth .






عيد القيامة في ايام الكنيسة الاولى




يٌعتقد أن أي عيد خلال السنة المسيحية قد تم وضعه من أيام الكنيسة الأولى. عدد من المؤرخيين الاكليريكيين (الكنسيين) إضافة إلى تقليد الرسول يوحنا المبشر ناقشوا ما يعرف ب ( Quartodecimanism ) ، ان هذا المصطلح مٌشتق من اللغة اللاتينية ومعناه الرقم 14 . لذلك ناقشوا احتمالية تثبيت تأريخ اقامة الفصح عند المسيحيين في الرابع عشر من نيسان ، أي حسب التقويم العبري في العهد القديم من الكتاب المقدس. في أي من الاحوال تؤمن الكنيسة بأن العشاء الرباني الذي اقامه المسيح مع التلاميذ هو تقليد يٌعمل به من ايام الرسل . حسب إنجيل يوحنا المبشر ان العشاء الاخير كان يوم الجمعة أي في اليوم الذي صٌلب فيه المسيح في اورشليم.
بعض من الاساقفة الاوائل رفضوا مبدأ الاحتفال بعيد القيامة في الاحد الاول بعد الرابع عشر من نيسان. اصبح الاحتفال بعيد القيامة في الرابع عشر من نيسان – الذي كان يٌقام في كنائس اسيا - غير متداول بين الكنائس وفي القرن الثالث و بعد سيطرة الكنيسة و تفضيلها الانفصال عن التقاليد اليهودية, تم فصل الاحتفال اليهودي بعيد الفصح عن احتفال المسيحيين بعيد القيامة .





تاريخ فصل عيد الفصح المسيحي عن اليهودي



يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان.‏
وحقيقة الأمر أن عيد النصف من نيسان سابق على اليهودية، وكان موجودا في الروزنامة القديمة البابلية الأصل، كما كان موجودا عند العرب القدامى ولاسيما سكان البادية،ويحتفل به رعاة بدو من أجل خير ماشيتهم، ولا يزال هذا التقليد قائما حتى اليوم عند بعض البدو في فلسطين، وكانوا يأخذون بعين الاعتبار القمر والشمس في توقيت العيد، فالشمس لتعيين بدء الربيع عند نضج الشعير، والقمر لتأمين الضوء ليلة البدر.‏
وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم نزل نسير عليه حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.‏
وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي:‏
(إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود).‏
وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى.‏
وقبل انعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية و تتبعته جميع الكنائس في العالم الآن .‏





قسطنطين الأول


(27 فبراير 272 - 22 مايو 337) أو باسمه الكامل چايوس فلاڤيوس ڤاليريوس أورليوس كونستانتينوس (باللاتينية Gaius Flavius Valerius Aurelius Constantinus) هو إمبراطور روماني يعرف أيضا باسم قسطنطين العظيم.
لقد كان حكم قسطنطين نقطة تحول في تاريخ المسيحية. عام 313 أصدر مرسوم ميلانو الذي أعلن فيه إلغاء العقوبات المفروضة على من يعتنق المسيحية وبذلك أنهى فترة اضطهاد المسيحيين. كما قام بإعادة أملاك الكنيسة المصادرة.
يوجد خلاف بين الباحثين إذا ما كان قسطنطين قد اعتنق المسيحية في شبابه تحت تأثير أمه هيلانة أو إنه تبنى المسيحية تدريجياً خلال حياته. بالإضافة إلى ذلك كان قسطنطين قد دعى إلى عقد مجمع نيقية المعروف باسم المجمع المسكوني الأول عام 325. وهناك اعتقاد اخر بان قسطنطين استخدم المسيحية سياسيا نظرا لزيادة اعداد المسيحيين.[من صاحب هذا الرأي؟] وانه اعتمد بعد وفاته على فراش الموت.
عام 324 أعلم قراره بتحويل بيزنطة إلى روما الجديدة وقد قام عام 330 بإعلانها عاصمة رسمية للإمبراطورية الرومانية. وقد تم تغيير اسم المدينة إلى القسطنطينية - على اسمه - بعد موت قسطنطين عام 337. كانت القسطنطينية أول مدينة مسيحية في العالم ولم يسمح ببناء معابد وثنية بها, وقد بقيت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453 حين فتحها العثمانيون وتم تغيير اسمها إلى إسلام بول عام 1930.










تأريخ عيد القيامة


يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الاحد من 22 مارس إلى 25 أبريل ، واليوم الذي بعده أي الاثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان .big chickenسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 ابريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الجريجوري " Gregorian date".
يعتبر عيد القيامة و الاعياد المرتبطة به اعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الجريجوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 ابريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.






موقع عيد القيامة




عند المسيحيين الغربيين


يشارف زمن الصوم الاربعيني بالانتهاء عند بدء أربعاء الرماد إلى سبت النور. الاسبوع الذي قبل عيد القيامة هو اسبوع مهم في التقليد المسيحي ، حيث الاحد الذي يقع قبل أحد القيامة يسمى أحد الشعانين و الايام الثلاثة التي قبل أحد القيامة : خميس الفصح ، الجمعة العظيمة " جمعة الالام " و سبت النور. في بعض الدول يدوم عيد القيامة ليومين ويدعى اليوم الثاني بأثنين القيامة . الاسبوع الذي يبدأ بأحد القيامة يسمى اسبوع القيامو أو " Octave of Easter " . يبدأ الاحتفال بعيد القيامة من عشية السبت المقدس "سبت النور". الزمن الفصحي يبدأ بأحد القيامة وينتهي بيوم حلول الروح القدس ، أي بعد سبعة اسابيع من أحد القيامة.





عند المسيحيين الشرقيين


يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدأ الصوم الكبير . يليه الاحد الخامس الذي يسمى بأسبوع الشعانين والذي ينتهي بسبت لعازر ، حيث بحلول سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من ان الصوم يستمر لاسبوع اخر . بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – الاسبوع المقدس- ويتوقف الصوم بعد الاحتفال الكنسي " اللتروجي". يلي عيد القيامة اسبوع النور ولا يوجد صوم لا يوم الجمعة او الاربعاء.






أحد الشعانين


(لدى الطوائف المسيحية الشرقية)هو الأحد الخامس من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الشعانين أو أسبوع الآلام ,وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى بيت المقدس واستقبله الشعب أحسن استقبال فارشاً ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل، وترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر أي أنهم استقبلوا يسوع المسيح كمنتصر في الحرب. يأتي قبل أحد الشعانين سبت لعازر.
يسمى احيانا "أحد السعف" نسبة لشجر السعف المشابه للنخيل ,وكان العرب في الجاهلية يحتفلون بهذا اليوم أيضا باسم "يوم السباسب" وهو مذكور في عدة مصادر وهو العيد الذي ذكره النابغة الذبياني حيث قال : "رقاق النعال طيب حجزاتهم‏ ... يحيون بالريحان يوم السباسب‏" ويوم السباسب كما يذكر بعض المؤرخين كان عيدا للمسيحيين يعرف باسم عيد الشعانين، والسباسب جمع سبسب : شجر يتخذ منه السهام،وقيل هي القفار والمفازات







سبت لعازر




"قيام لعازر من القبر" لوحة لخوان دي فلاندي عام 1500
القبر الأول لعازر قرب مدينة القدس
كاتدرائية القديس لعازر في لارنكا, قبرص. مبنية فوق قبر القديسسبت لعازر, هو ذكرى قيامة لعازر من القبر و يعتبر هذا العيد عيد الاطفال , يقام يوم السبت الذي يسبق أحد الشعانين بمناسبة إحياء لعازر الصدّيق صديق المسيح على يد السيد المسيح بعد أربعة أيام من رقاده (أو ذي الأربعة الأيام) ولا يزال قبر لعازر الأول موضوع إكرام في بلدة بيت عنيا قرب القدس التي تحمل حتى اليوم اسمه وتدعى بالعربية "العيزرية






مشاهدات دينية عن عيد القيامة



عند المسيحيين الغربيين


هناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين ، من حيث الاحتفال الكنسي " الليتورجي" في عيد القيامة ، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والانغليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور .في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة ، حيث يتم اشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح ، وانشاد الترانيم . بعد ذلك يتم قرأة اجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس : قراءة من قصة الخلق و تضحية اسحق و عبور البحر الاحمر و التنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقرأءة إنجيل القيامة ، تلي الموعظة قرأءة الانجيل . قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من أهم الاوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة ، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد ام لا ، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت ايضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس . ممكن ان نرى بعض الاختلافات بالطقس الديني : بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل ان توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الانجيل بعد الترانيم مباشرةً.
بعض الكنائس تحبذ الاحتفال بعيد القيامة في صباح الاحد وليس في ليلة السبت, هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية ، حيث ان النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الاحد وكان المسيح قد قام ، ويٌقام هذا الاحتفال عادةً في ساحة الكنيسة.





الپروتستانتية


هي إحدى مذاهب الدين المسيحي. يتواجد أكثر تابعيها في شمال أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية و أستراليا. نشأت على يد مارتن لوثر في ألمانيا وقد انشقت الكنيسة البروتستانتية عن الكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر، تتفرع منها العديد من الكنائس الأخرى. والبروتستانت هي كلمة معناها المحتجين. ومن أهم ميزات البروتستانت عن الطوائف المسيحية :
الإيمان بأن الكتاب المقدس فقط (وليس البابوات) هو مصدر المسيحية.
إجازة قراءة الكتاب المقدس لكل أحد، كما له الحق بفهمه دون الاعتماد في ذلك على فهم بابوات الكنيسة.
عدم الإيمان بـالأسفار الأبوكريفا السبعة.
عدم الاعتراف بسلطة البابا وحق الغفران وبعض عبادات وطقوس الكنيسة الكاثوليكية.
يعتبرون الأعمال الصالحة غير ضرورية للخلاص.
لكل كنيسة بروتستانتية استقلالها التام.
يمنع البروتستانت الصلاة بلغة غير مفهومة كالسريانية والقبطية، ويرونها واجبة باللغة التي يفهمها المصلون.
يمنع البروتستانت التبتل، ويوجبون زواج القسس لإصلاح الكنيسة.
ويتفق البروتستانت مع الكاثوليك في انبثاق الروح القدس من الأب والابن كما يوافقونهم في أن للمسيح طبيعتين (إلهية وبشرية) ومشيئتين.







عند المسيحيين الشرقيين


يٌعتبر عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين و الأرثوذكسيين الشرقيين ايضاً. حتى أن الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح يٌعتبر عيد ثانوي مقارنةً بعيد قيامة السيد المسيح.نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الارثدوكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لايعني بأن الاعياد والاحتفالات الاخرى هي غير مهمة ، على العكس بل ان الاعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة . ان عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الارض ، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات:
المسيح قام من بين الاموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور.
يقوم الأرثوذكس اضافة إلى الصوم واعطاء الصدقات والصلاة قي زمن الصوم الكبير بالتقليل من الاشياء الترفيهية والغير مهمة ، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً, يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءاً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح الأحد (عيدالقيامة). اليوم التالي لا يوجد ليتورجيا " طقس ديني" لان تم الاحتفال به ليلاً.




الصوم الكبير


الصوم الكبير هو أحد فترات الصيام حسب الديانة المسيحية في الطقوس الشرقية وتبلغ مدته 55 يوماً دعي بالكبير لأنه يحتوي على ثلاث أصوام هي:
1. أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت.


2. الأربعين يوماً المقدسة التي صامها السيد المسيح صوماً إنقطاعياً .


3. أسبوع الآلام .
وفي هذا الصوم لا يأكل المسيحيون السمك الذي يؤكل في الصوم الصغير (صوم الميلاد) وذلك زيادة في التقشف والتذلل أمام الله وللمضاء وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه عنهم وفي تألمه وموته من أجل الناس وهكذا يحملوا الصليب (معنوياً) معه.
ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من السنين بحسب قاعدة حسابية مضبوطة بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم الكنيسة والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز وبحيث لا نعيد مع اليهود ، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.
ولا بد في الصوم من الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت ، وفترة الانقطاع هذه تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضاً في نوعية عملهم ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فأن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن.
وأيضاً فأن الأب الكاهن هو الذي يحدد الحالات التي تصرح فيها الكنيسة للشخص بعدم الصوم ومن أهمها حالات المرض والضعف الشديد.

أما عن الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير فهي تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فلقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.
وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو "قبول المخلص للتائبين".


الأحد الأول

يدعى أحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء .


الأحد الثاني

أحد التجربة: تعلم فيه الكنيسة كيف ينتصر الناس على إبليس على مثال يسوع الذي أنتصر عليه بانتصاره على العثرات الثلاث التي حاربه بها وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).


الأحد الثالث

أحد الابن الشاطر: فيه يرى كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه.


الأحد الرابع

أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.


الأحد الخامس

أحد المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه.


الأحد السادس

أحد التناصر: فيه تفتيح عينيْ الأعمى رمزاً إلى الاستنارة بالمعمودية.


الأحد السابع

أحد الشعانين : فيه يُستقبل المسيح ملكاً..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوريه البحر
مشرفة منتدى الخواطر و الشعر الفصيح
مشرفة منتدى الخواطر و الشعر الفصيح
حوريه البحر


شرح الفصح شرح مفصل 310
عدد المساهمات : 1502
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 33

شرح الفصح شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصح شرح مفصل   شرح الفصح شرح مفصل Emptyالسبت فبراير 27, 2010 6:54 pm

شكرا على موضوع الحلو وشكرا الك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
مدير المنتدى
مدير المنتدى
king


شرح الفصح شرح مفصل 1410
عدد المساهمات : 10432
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الاوسمة : شرح الفصح شرح مفصل 51224639jb2

شرح الفصح شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصح شرح مفصل   شرح الفصح شرح مفصل Emptyالأحد فبراير 28, 2010 12:32 pm

شكرااا لمروررج الحلووو نورتي بردج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح
عضو اثبت وجوده
الشبح


شرح الفصح شرح مفصل 5510
عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

شرح الفصح شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصح شرح مفصل   شرح الفصح شرح مفصل Emptyالخميس مارس 04, 2010 12:59 pm

مشكورين على الموضوع رررررروعة


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
مدير المنتدى
مدير المنتدى
king


شرح الفصح شرح مفصل 1410
عدد المساهمات : 10432
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الاوسمة : شرح الفصح شرح مفصل 51224639jb2

شرح الفصح شرح مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصح شرح مفصل   شرح الفصح شرح مفصل Emptyالخميس مارس 04, 2010 1:46 pm

شكرااا لمرورك الرووعه صديقي الورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الفصح شرح مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية حساب تاريخ عيد الفصح
» الإسعافات الأولية شرح مفصل
» تقرير مفصل عن الشوكولا السويسريه ومحلات بيعهااا فد شي كارثة
» خميس الفصح أو خميس الأسرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الراعي الصالح :: °H° قسم الدين المسيحي °H° :: منتدى الدين المسيحي-
انتقل الى: